الشقيفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» نكته 6
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالإثنين أكتوبر 06, 2008 5:48 am من طرف عبد الله أحمد

» نكته5
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالأحد أكتوبر 05, 2008 7:11 am من طرف عبد الله أحمد

» نكته4
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالأحد أكتوبر 05, 2008 7:10 am من طرف عبد الله أحمد

» نكته3
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالأحد أكتوبر 05, 2008 7:09 am من طرف عبد الله أحمد

» نكته2
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالأحد أكتوبر 05, 2008 7:08 am من طرف عبد الله أحمد

» نكته1
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالأحد أكتوبر 05, 2008 6:57 am من طرف عبد الله أحمد

» أبراهيم قصتي بلانهاية35
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالخميس أكتوبر 02, 2008 8:32 pm من طرف أبو أمير الدخيل

» أبراهيم قصتي بلانهاية34
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالخميس أكتوبر 02, 2008 8:24 pm من طرف أبو أمير الدخيل

» أبراهيم قصتي بلانهاية33
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Emptyالخميس أكتوبر 02, 2008 8:22 pm من طرف أبو أمير الدخيل

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 10 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو متعب العازمي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 169 مساهمة في هذا المنتدى في 167 موضوع
تصويت
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أبو أمير الدخيل
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Left_bar_bleueأبراهيم قصتي بلانهاية34 Full_bar_bleueأبراهيم قصتي بلانهاية34 Right_bar_bleue 
عبد الله أحمد
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Left_bar_bleueأبراهيم قصتي بلانهاية34 Full_bar_bleueأبراهيم قصتي بلانهاية34 Right_bar_bleue 
المستحيل
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Left_bar_bleueأبراهيم قصتي بلانهاية34 Full_bar_bleueأبراهيم قصتي بلانهاية34 Right_bar_bleue 
Admin
أبراهيم قصتي بلانهاية34 Left_bar_bleueأبراهيم قصتي بلانهاية34 Full_bar_bleueأبراهيم قصتي بلانهاية34 Right_bar_bleue 

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


سحابة الكلمات الدلالية


أبراهيم قصتي بلانهاية34

اذهب الى الأسفل

أبراهيم قصتي بلانهاية34 Empty أبراهيم قصتي بلانهاية34

مُساهمة  أبو أمير الدخيل الخميس أكتوبر 02, 2008 8:24 pm

ظن المناوئون للدعوة – ومن اغتر بكلامهم – أن علماء الدعوة ومؤرخيها بالغوا في وصف حال نجد قبل قيام الشيخ محمد – رحمه الله – بدعوة التوحيد ؛ من حيث انتشار الممارسات البدعية والشركية ، وزعموا أن هذا من المبالغات المقصودة المخالفة للواقع لأجل مدح الشيخ أوالدعوة و التماس العذر له فيما قام به ! ثم فهم بعضهم من تلك العبارات أن الشيخ أو علماء الدعوة يُكفرون بالعموم ! وهذا جهلٌ ومغالطة . ولو أنصف هؤلاء لعلموا أن ما نُقل من المعارضة والمخاصمة للشيخ – سواء بواسطة التآليف أو القتال – دليلٌ واضح على حال البلاد قبل دعوة الشيخ ، وإلا فلماذا هذا الاستنكار الواسع لها والمدافعة لو كان الناس ذاك الوقت على حالٍ مستقيمة مرضيّة ؟! كيف وقد شهد لهذا الحال الكئيب مؤرخو تلك الفترة ممن هم أوثق من المناوئين جميعًا ؟! .

ولو عقل هؤلاء – أيضًا – لعلموا أن وصف انتشار الجهل المنتشر والمخالفات الشرعية لا يعني تكفير الناس بالعموم -كما يدعون - ، فشتان بين الأمرين . وهذا يُدركه أهل العلم المنصفون الذين يُنزلون الألفاظ منزلها المناسب ، دون تزيد أو تضخيم . ويلزم هؤلاء المدعون أن يحكموا بهذا الحكم الشنيع على كل من وصف حال الأمة – في فترة من فترات الجهل والإعراض عن دين الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم – بأنه يُكفر الناس . فهل يلتزمون هذا ؟ لا أظن ذلك ؛ لأن مؤلفات العلماء – سنيّهم ومبتدعهم – لا تخلو منه .

مثلا : - ما قول المالكي في قول إمام الزيدية ! الهادي بن الحسين في إحدى رسائله : " .. فقد تراكمت الفتن ، وجَل ما نحن فيه من تعطيل الكتاب والسنة ، وظهور السِفاح وخمول النكاح ، وظهور الرويبضة من الناس ، وشرب الخمور ، وارتكاب الشرور ، وأكل الربا ، وقبول الرشا ، والجري في ميادين الهوى ، وجور السلطان ونهج الشيطان ، وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. " .

- وما قوله في ما ذكره الإمام الزيدي الآخر ! إدريس بن عبدالله في إحدى رسائله : " وأذكركم الله في أرامل افتقرت ، ويتامى ضُيعت ، وحدود عُطلت ، وفي دماء بغير حق سُفكت ، فقد نُبذ الكتاب والإسلام ؛ فلم يبق من الإسلام إلا اسمه ، ومن القرآن إلا رسمه " .

- وما قوله في ما قاله ابن حجر الهيتمي في مقدمة رسالته " الزواجر عن اقتراف الكبائر " : " .. دعاني ذلك مع ما تفاحش من ظهور الكبائر ، وعدم أنفة الأكثر عنها في الباطن والظاهر ، لما أن أبناء الزمان وإخوان اللهو والنسيان قد غلبت عليهم دواعي الفسوق ، والخلود إلى أرض الشهوات والعقوق .. الخ ".

- وماقوله فيما أخبر به الشوكاني – رحمه الله – عن أبناء عصره عندما قال – وكأنه يرد على المالكي - : " ومن أنكر حصول النداء للأموات والاستغاثة بهم استقلالا ؛ فليخبرنا ما معنى ما يسمعه في الأقطار اليمنية من قولهم : يا ابن العجيل ، يا زيلعي ، يا ابن علوان ، يا فلان بن فلان ، وهل يُنكر هذا منكر ؟ أو يشك فيه شاك ؟ وما عدى ديار اليمن فالأمر فيها أطم وأعم ، ففي كل قرية ميت يعتقده أهلها وينادونه ، وفي كل مدينة جماعة منهم ، حتى إنهم في حرم الله ينادون : يا ابن عباس ، يا محجوب ، فماظنك بغير ذلك ؟ " . ثم قال : " واعلم أن ما حررناه وقررناه من أن كثيرًا مما يفعله المعتقدون في الأموات يكون شركًا ، قد يخفى على كثير من أهل العلم ؛ وذلك لا لكونه خفيًا في نفسه ، بل لإطباق الجمهور على هذا الأمر ، وكونه قد شاب عليه الكبير ، وشب عليه الصغير ، وهو يرى ذلك ويسمعه ، ولا يرى ولا يسمع من ينكره .. " .وما قوله فيما ألفه العلماء من كل المذاهب في التحذير من البدع والشركيات التي أخبروا عن انتشارها في عصرهم ؛ كأبي شامة وابن وضاح والشاطبي والسيوطي وعلي محفوظ والقاسمي وغيرهم ؟

أبو أمير الدخيل

ذكر عدد الرسائل : 90
الكويت : الفحيحيل
عضو : نائب مدير
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

http://wwwahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى